Criticize that

Captain Fantastic (2016)

1 Comment

The article in English

يحلم الإنسان أحيانا بالعودة إلى أحضان الطبيعة مع وعد أن تغدق عليه من ثرواتها، فيلم Capatin Fantastic يطرح هذا الافتراض من وجهة نظر تختلف عن أفلام من نوعية Tarzan أو Robinson Crusoe في Captain Fantastic يختار البطل Ben طواعية العودة إلى الطبيعة، و يناقش الفيلم تأثير هذا الاختيار عليه و على المجتمع المعاصر عندما يضطر إلى التعامل معه مجددا.

الفيلم يسرد القصة بمتابعته لBen أثناء عيشه مع أطفاله الستة في غابة، بعيدا عن أقرب مدينة أو قرية، و نتابع اختياراته، التي تبدو أحيانا قاسية في إلزام ابناءه بإتباع رياضات بدنية صارمة، و عزلهم شبه التام عن بقية البشر و التكنولوجيا الحديثة، لكنه أيضا يشجعهم على تعلم اللغات و قراءة الكتب و العزف أو الغناء.

النتيجة هي كون أطفاله يتمتعون بصحة جيدة، و يظهرون مواهب متنوعة و ذكاء حاد، مع ذلك عندما تضطرهم الظروف لمواجهة المجتمع و بالأخص أقرانهم، نجدهم كثيرا ما يرتبكون و يعجزون بشكل شبه تام عن فهمهم.

Ben أجد اختيار المخرج في متابعة القصة من خلال متابعة اختيار ممتاز، لأنه ببساطة أكثر الشخصيات إثارة للفضول بتناقضاته العديدة التي تعكس فلسفته في الحياة ف مثلا نواجه تناقضه ما بين تربيته لأبنائه على مقاومة السلطة بجميع صورها، ما عدا سلطته هو التي يتم تقديسها.

ثاني شخصية جديرة بالاهتمام في نظري هو أكبر ابناءه Bo الذي يبدو خاضعا تماما لسلطة أبيه و وريث فلسفته، و هو يدرك و إن كان ببطء شديد خلل ذلك الخضوع، على عكس أخاه Rellian الذي يقاوم بإصرار النظام المفروض عليهم.

للأسف لا توجد مساحة في الفيلم لتوضيح بقية الشخصيات بشكل مستفيض، فيظهر معظمهم كإكسسوار لتلك العائلة الكبيرة، أو شخصيات نمطية لإظهار غرابة تلك العائلة.

أحببت مع ذلك صور السينماتوغرافي Stéphane Fontaine المعبرة طوال الفيلم، كمثال مشهد اصطياد الغزالة في بداية الفيلم، حيث يخرجوا الأطفال فجأة من بين أوراق الشجر، لتكتشف إنهم كانوا مختبئين لفترة بمهارة، مما يعكس اندماجهم التام في تلك البيئة، و عندما ينجح Bo في قتل الغزالة لا تتردد الكاميرا في الاقتراب من وجه الفريسة، كما لا يتردد أفراد تلك العائلة في مواجهة كون الموت جزء طبيعي من الحياة.

لا يتم استخدام الكثير من الموسيقى، و حينما يتم استخدمها تأتي في سياق واقعي مثل تشغيل أحدهم لجهاز تسجيل أو عزفهم الجماعي، مما يؤكد على منظور الفيلم الواقعي ،الذي لا يخلو من خفة الروح.

الفيلم يتناول قضية تستحق النقاش وإن كان يعرض الحجج بشكل مباشر، و يؤخذ عليه محاولاته للتخفيف على المشاهد ببعض المواقف و الجمل المطلوب منها إضحاكه و لكنها تفشل في معظم الأحيان لجدية الظروف في كليتها، كما إنه يتوصل إلى حل في النهاية مرضيا إن كان غير متوقع من شخصية عنيدة ك Ben.

الفيلم يطرح في النهاية عدة أسئلة منها: إلى أي مدى قد تذهب لحماية أطفالك من النظام السائد؟ هل من الأفضل الاندماج التام مع مجتمع غير مثالي أو رفضه بالكلية و محاولة خلق مجتمع جديد؟ هل يحق لفرد عزل و إعادة برمجة أطفاله و بالتالي تغيير المجتمع أو خلق مجتمع جديد في المستقبل؟ إلى أي درجة يمكنك أن تكون صريح و صادق مع ابناءك؟ أي قدر من الاندماج مع الطبيعة هو القدر الكافي؟

الفيلم يحاول بطريقة ممتعة الإجابة عن هذه الأسئلة مما يجعله بالرغم من سقطاته يستحق المشاهدة.

Advertisements

One thought on “Captain Fantastic (2016)

  1. Pingback: Captain Fantastic (2016) | Movies, Books and more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s