Criticize that

Kubo and the two strings (2016)

1 Comment

The article in English

نعلم أن القصص التي نحكيها للأطفال لابد أن تكون ممتعة و شيقة، لكنها أيضا تحمل القيم التي نود أن يتبنوها في حياتهم. تقدم شركة Laika لنا قصة Kubo and the two strings لتزرع لنا قيما مميزة لا نجد لها مثيل في عالم الأفلام الموجهة للأطفال سوى في قصص آخرى من أنتاجهم كـParaNorman.

تعتمد Laika على أسلوب مميز في السرد و هو استخدام تقنية الـStop motion animation، حيث تقوم بتشكيل الشخصيات كدمى صغيرة و تصوير حركتهم بتصوير كل إطار على حده و عندما يتم عرض الصور بشكل متتابع و سريع تحقق الوهم بأن الدمى تدب فيها الحياة و تتحرك، و يمكننا ملاحظة تطويرهم لتلك التقنية بشكل واضح في هذا الفيلم، حيث تبدو الحركة انسيابية و أقرب ما تكون إلى الواقع.

أما عن  Kubo نفسه فهو طفل صغير بعين واحدة يعتني بأمه المريضة عن طريق بيع حكاياته و موسيقاه و الشخصيات التي يصنعها من فن طي الورق (الأوروجامي) في قرية قريبة منهم، بالرغم من أن الأحداث تقع في اليابان إلا أنKubo بعزفه على السانشين (آلته الموسيقية) يذكرني بشاعر الربابة المصري، الذي يحكي أمجاد الأبطال القدامى كأبو زيد الهلالي، كذلك يحكي Kubo عن أبيه بطل الساموراي المحارب Hanzo، و مع تطور الحبكة يبدأ بطلنا Kubo في رحلة البحث عن درع و خوذة و سيف أبيه لمحاربة روح شريرة تريد الانتقام منه.

نقابل في هذه الرحلة عدة شخصيات تستحق الملاحظة، لكن بالطبع أهم شخصية على الإطلاق هى Kubo نفسه الذي يقوم بأدائه الصوتي الممثل الشاب Art Parkinson الذي يتمكن ببراعة و طوال مدة الفيلم بنقل مشاعر البطل الصغير المعقدة و المتغيرة باستمرار، فهو واثق عندما يقف أمام الجموع يروي حكاياته، و حزين لعدم قدرته على مساعدة أمه لتشفى، و خائف من اضطراره لمواجهة قوى قد تسلبه حياته، و سعيد لأن الحياة مليئة بالمتع الكثيرة لطفل في عمره.

كذلك أداء Rooney Mara في دور خالتا Kubo الأشرار يستحق الإشادة، فمجرد طريقتها في نداء اسمه تعلمنا و قبل رؤية الشخصيات أننا بصدد كائنات مظلمة و بارده، و لاحقا في صراع الأختان  مع شخصية Monkey يكشف الأداء الصوتي بعدا آخر للشخصيتان فهما ليستا خاليتان من المشاعر كما يبدو عليهما و غضبهما مبرر، على الأقل من وجهة نظرهما.

دور Monkey قامت به الممثلة Charlize Theron و هو مناسب تماما، خاصة و إنه يتشابه بعض الشئ مع أدائها لدورFurioso في فيلم Mad Max: Fury Road، الشخصيتان صارمتان و شجاعتان و على استعداد للمخاطرة حتى بحياتهما في سبيل حماية من يهتمون بأمره، مع الفارق طبعا في شخصية Monkey الأكثر حرصا على تجنب المخاطر.

في المقابل هناك Beetle و التي قام بأدائه الصوتي Matthew McConaughey، الشخصية أكثر من مجرد مساعدة هزلية (Comic relief) أو صديق لـ Kubo، فهو بمرحه و خفة ظله يخلق توازنا مع أداء Charlize Theron، هو أيضا عنصر هام في القصة و عضو مؤثر لتحقيق النصر.

الموسيقى في الفيلم من تلحين Dario Marianelli، و لها حضور قوي بقوة الشخصيات أنفسهم، و تصحبنا من أول مشهد في الفيلم حتى آخره، الموسيقى تؤكد لنا خطورة الأحداث و عمق الحزن، و في بعض المشاهد تخفف من وطأة كل شئ و حتى تدفعنا للابتسام، كما يحدث في مشهد صنع Kubo لطيور ورقية باستخدام قدراته السحرية التي اكتشفها حديثا.

هناك بعض الصور أعتقد إنها صممت لتعلق بذهن المتلقي لفترة طويلة حتى بعد نهاية الفيلم، الفضل في ذلك يعود إلى مجهود فريق العمل الضخم و في تصميم السينماتوغرافي Frank Passingham، مثل مشهد استلقاء والدة Kubo على شاطئ البحر بعد صراع مرهق و خطير مع الأمواج و هى تحتضن Kubo الرضيع، بينما يصبغ القمر كل شئ من حولهم بدرجات من الأزرق و الأسود لكن والدة Kubo بردائها الأصفر تصبح هى مركز الصورة و الأمل بلون يذكرنا بضرورة مجيء ضوء الصباح مهما ساءت ظلمة الليل.

الفيلم يطرح عدة ثيمات منها معنى البطولة الحقيقي، فـ Kubo بمثابرته في خدمة أمه المريضة و إتقانه لعمله و لطفه مع من حوله لا يحتاج إلى مغامرة خطيرة كي يتحول إلى بطل، هو بطل منذ البداية، كذلك يعرض الفيلم قوة المتلقي في أي عمل فني، فبطل الروايات التي يحكيها موته محتوم إن انصرف جمهوره عنه، و في النهاية يقدم لنا الفيلم ثنائية الفنان\ المحارب الذي يقاوم الشر بسيفه و بموسيقاه، و يعرض لنا أيا من الجانبين هو الأقدر على قهر الشر القابع في العالم و في نفوسنا أيضا.

فيلم Kubo and the two strings موجه في الأساس للأطفال لكنه يصلح لكل الأعمار، المخرج Travis Knight قدم عملا آخر يستحق أن يفخر به، أنا شخصيا في انتظار المزيد من الأعمال الناجحة في المستقبل، خاصة و أن هذا الفيلم قام بإعلاء أفق توقعاتي تجاه صناعه.

Advertisements

One thought on “Kubo and the two strings (2016)

  1. Pingback: Kubo and the two strings (2016) | Movies, Books and more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s