Criticize that

Kit Kat (1991) الكيت كات

1 Comment

The article in English

عارفين البت روايح؟… عارفين البت فاطمة؟…عارفين الولية مرات محمود النقاش؟” يسأل الشيخ حسني الكفيف المحيطين به من المبصرين عما يحدث في حيهم الشعبي الكيت الكات، يسألهم عن أسرار بيوتهم، كيف للمبصرين ألا يعرفوا و الشيخ حسني الكفيف يعرف كل شيء.

 

فيلم الكيت كات يدور حول الشيخ حسني المدمن لشرب الحشيش و عزف العود و الذي يبيع سرا ورثه الوحيد عن أبيه “البيت”، بينما يحلم ابنه يوسف بالهجرة إلى أوروبا و يطالب والده بأموال لمساعدته على الرحيل.

 

الشخصيات:

الفيلم يشارك فيه مجموعة كبيرة من نجوم السنيما المصرية، كل منهم يستحق مقال خاص به، للأسف سأضطر للحديث عن بعض منهم باختصار.

الشيخ حسني:

1

يقع تحت وطأة الفقر و الحاجة لكنه ليس بضحية، فهو يجد متعته في العزف و الغناء و شرب الحشيش مع بعض من أصدقاءه، يسحر من حوله بقصصه و موسيقاه، يستخدم خفه دمه و ذكاءه للتغلب على ظروفه و مساعدة ابنه يوسف.

الشيخ حسني يمثل الفنان الذي يبصر مشاكل مجتمعه و يحاول مساعدتهم على طريقته، لكن معظم من حوله يعتبرونه غريب الأطوار و يحاول اتخاذ دورا لا يمكنه القيام به لأنه لا يبصر ما يبصرونه، و لا يدركون إنه في المقابل يبصر ما لا يبصرون، ربما هذا ما يدفعه للجوء لشرب الحشيش، فهو ملجأه من الشعور بالوحدة بين ناس قد يكونوا يحبونه و لكنهم يعجزون عن فهمه.

قام بأداء هذا الدور الذي لا ينسى الفنان الراحل محمود عبد العزيز، كان يمكن له أن يقع بسهولة في فخ المبالغة حيث أن شخصية محمود عبد العزيز الكاريزمية تميل بالفطرة نحو الكوميديا أكثر من التراجيديا و شخصية الشيخ حسني تجمع ما بين الجانبين، لكنه يحقق توازنا رائعا يدفعنا للشعور بالألفة و الود تجاه الشخصية، بالرغم من أن محمود عبد العزيز ليس مطربا فهو ينجح في أداء أغاني الشخصية بخفة دم تجعلنا نحفظ الأغاني في ذاكرتنا و لا نستطيع ألا نشاركه في الغناء.

يوسف:
8

هو ابن الشيخ حسني الوحيد، يرث عنه حبه للفن، و يهوى القراءة و صيد السمك من النيل، لكنه يعجز عن الحصول على وظيفة، و كما يحدث مع أبيه لا يفهمه أهل حيه، لكن على عكس أباه يوسف يعجز عن فهم أهل حيه في المقابل، اهتمامه الوحيد هو الهروب من الحي و من البلد بأكملها عن طريق الهجرة إلى أوروبا  حيث يحترمون الفن و يعشقون الحياة.

قدم شريف منير هذا الدور في بداية مشواره الفني، يمكننا ملاحظة الفرق ما بين أداءه في هذا الفيلم (كممثل شاب) و بين عمالقة كأمينة رزق و محمود عبد العزيز، لكنه يقف أمامهم محافظا على موقفه في معظم المشاهد، خاصة في مشهد مواجهته لأبيه بعد علمه إنه قد باع البيت، حضوره بحركته و ملامحه و أداءه الصوتي بقوة حضور محمود عبد العزيز.

فاطمة:
7

هى ابنة هذا الحي الفقير، خليقة مشاكله و معاناته، و مع ذلك عندما تأتي لها فرصة الهروب منه في صورة زوج ثري، لا تستطيع التخلي عنه و تفضل البقاء و الطلاق، هى تعشق يوسف بالرغم من أنه لا يريد حتى أن ينظر إليها، لكنها تعلم إنه إن رآها حقا فلابد أن يحبها في المقابل، هى كحيها تماما كما يأتي على لسانها: “كنت باقعد قدام المراية ابص لنفسي.. مالاقيش فيا حاجة وحشة… بس ما لقتش فيا حاجة حلوة اوي.” لكنها أيضا حلقة وصل يوسف بمجتمعه، و الوحيدة القادرة على مصالحتهما.

أداء الممثلة عايدة رياض كان مناسبها تماما لأسلوب الفيلم الطبيعي في التصوير، فهى تعكس مشاعر الشخصية بمرارة الوحدة و ألم الحرمان بصدق عميق.

 

الديكور و الموسيقى:

ديكور الفيلم من تصميم أنسي أبو سيف يدفعنا للشعور بأننا نعيش مع الشخصيات آلامهم، آثار الحاجة في كل مكان، و الاهتمام بالجمال رفاهية لا مكان لها.

3

المنازل مزدحمة بالممتلكات الصغيرة، و الطلاء قد تقشر منذ سنوات عديدة و لا توجد الوسائل لإصلاحه.

9

الحواري ضيقة بالمباني التي تكاد تلتصق ببعضها، و بالناس الذين يفرون من منازلهم الأكثر ضيقا.

موسيقى الفيلم من تلحين الفنان راجح داود، تأسر المستمع كحواديت الشيخ حسني، ترفع المتلقي من بؤس الحى الفقير إلى عالم روحاني يقدر قيم الخير و الجمال، الموسيقى مع ديكور الفيلم يحققوا توازن لا يمكن التخلي عنه.

 

السينماتوجرافي و الإخراج:

المسئول عن هذا العمل الفني الرائع هو المخرج داود عبد السيد، عينه تلتقط تفاصيل الحواري و المنازل، يتعمد أن ينسجم  أداء الممثلين كمقطوعة موسيقية ساحرة، داود عبد السيد هو أيضا المسئول عن سيناريو الفيلم، فيعود له الفضل للجمل التي لا تنسى خلال الفيلم و إلقاءها الذي حرص على أن تعلق بالذاكرة.

 

هناك العديد من المشاهد التي تستحق الملاحظة بسبب رسالتها البصرية كمثال:

2

نتابع يد الشيخ حسني التي تتلمس الطريق فنشعر من حركة الكاميرا أننا ندعه يقودنا ليعرفنا بحيه، نحيا معه تردده في خطوه.

5

روح الدعابة لا تخلو في الصور كما لا تخلو من السيناريو، كان يوسف في هذا المشهد يعمل على عقد خيط بسنارة السمك، و كما يفعل الصائدون المحترفون فهو يستطيع عقدها بلسانه بوضع السنارة في فمه، لكن في نفس الوقت تخبره جدته أن فاطمة تريده، و تثير فضوله بما قد تريده فاطمة منه، و يبدأ أخيرا بالاهتمام بها، فيتحول الصائد إلى فريسة.

4

في هذا المشهد تشعر فاطمة بالضيق من تجاهل يوسف التام و المتواصل لها، عند عودتها إلى منزلها لم تستطع أن تجد مكان خالي لتبكي حالها دون تدخل الآخرين، المكان الوحيد المتاح هو الحمام، فتجلس في أحد الأركان محاطة بالظلام، مما يعكس تماما يأسها و شعورها بالوحدة و انعدام القيمة.

 

فيلم الكيت كات هو مثال حي لما يستطيع فريق عمل متقن لعمله تحقيقه، فلا يمكن تفسير نجاحه بجودة التمثيل أو جمال الموسيقى أو دقة الإخراج، هو مزيج من كل هذا و أكثر، الفيلم من أفضل ما انتجته السنيما المصرية، و يستحق عن جدارة مكانته هذه.

Save

Advertisements

One thought on “Kit Kat (1991) الكيت كات

  1. Pingback: Kit Kat (1991) الكيت كات | Movies, Books and more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s