Criticize that

Moana (2016)

3 Comments

The article in English

عندما تعلن الشركة العملاقة ديزني عن تقديم أميرة جديدة لمملكتها، لابد و أن نتوقع الكثير خاصة بعد شخصية مؤثرة كـ Elsa (Idina Menzel) من فيلم Frozen.

تقدم لنا هذه المرة Moana (Auli’i Cravalho) ابنة زعيم جزيرة Motunui، من المفترض أن ترث الزعامة من بعده لكنها تحلم بالإبحار في المحيط الواسع، الأمر الذي قد حرمه الزعيم Tui (Temuera Morrison).

تعاني الجزيرة من اختفاء الأسماك و مرض مفاجئ يصيب النباتات، تؤمن Moana أن حكايات جدتها عن الآلهة تقدم الحل، لابد من إعادة قلب الإلهة Te Fiti  و الذي سرقه نصف الإله Maui (Dwayne Johnson).

تنجح Moana في العثور على  Maui الذي يرفض في البداية مساعدتها خاصة بعد هزيمته على يد وحش الحمم البركانية Te Ka لكنها تتمكن مع عقد صفقة معه ليخوضا مغامرة لإنقاذ Motunui.

الشخصيات:

Moana:

الشخصية مبنية بالكامل على رغبتها في تخطي حواجز المجتمع و الإبحار أبعد مما يسمح لها، لكن لا يتم شرح دوافع تلك الرغبة أو أساسها، هي تريد أن تبحر لأنها -ببساطة- تريد أن تبحر، و كأنها نسخة باهتة من Mulan التي تلتحق بالجيش لأنها ترغب في إنقاذ والدها، أو Elsa التي تضطر للاعتماد على نفسها بعد ذعر أهل المملكة منها لأنها تمتلك قدرات سحرية.

لكن Moana لا تتصرف بناءا على “الصوت المنادي داخل رأسها” إلا عندما تحتاج الجزيرة إلى مساعدتها و عندما تشجعها جدتها Tala (Rachel House) على إتباع حلمها و تخبرها بأن الإبحار جزء من تراثهم و يسري في دمائها.

هذا الفيلم هو أول ظهور صوتي للممثلة الشابة Auli’i Cravalho و التي -للآسف- لم تترك انطباعا قد يدوم لأدائها الذي يمكن وصفه بالمقبول.

بالرغم من تأكيد ديزني في دعايتهم على أغنية How far I’ll go لـ Moana إلا إنها ليست بنفس متعة أو تأثير أغنية You’re welcome لـ Maui.

Maui:

نصف الإله المتسبب في أحداث الفيلم بسرقته لقلب الإلهه Te Fiti في محاولة غير محسوبة العواقب لمساعدة البشر، يصعب تحديد دوافعه في بداية التعرف عليه لأنه يقدم نفسه بصفته محب للبشر كل ما يهمه هو مساعدتهم، لكنه أيضا يريد تشجيع و حب البشر، فهو يتوقعه و ينتظره و يعتمد عليه.

شخصية Maui معقدة و لها تاريخ يسهل فهمه و التعاطف معه، لكن ما أن نفهم دوافع Maui يسهل توقع خطواته و قرارته المستقبلية، ما عدا قراره قرب نهاية الفيلم و الذي يبدو خارج سياق الشخصية و متكلفا.

Maui بنظراته الأشبه بنظرات طفل مشاكس و أغنيته التي تعدد بطولاته بغرور غير مزعج يجعلنا نقع في حبه، و عندما تدرك أن الأداء الصوتي ينتمي لبطل المصارعة السابق Dwayne Johnson لا نملك سوى احترام و أحيانا الانبهار بما قدمه من خفة دم و عمق للشخصية.

القصة (تحذير: حرق للأحداث):

أفضل جزء من الفيلم هو الجزء الذي يتم تناوله على عجالة و إبقاءه كنهاية الفيلم المفاجئة، أثناء بحث Moana عن Te Fiti لترد لها قلبها تكتشف أن الوحش  Te Ka هو الإلهه المنشودة لكنها تتحول إلى هذه الصورة البشعة عندما تفقد هذا الجزء القيم الذي يمنحها هويتها، الوحيدة القادرة للوصول إلى هذه الحقيقة هي Moana التي كان يطالبها الجميع بالتخلي عن هذا الجزء القيم الذي يمنحها هويتها: الإبحار.

فيحمل لنا الفيلم أخيرا درسه الهام، عن تحولنا لكائنات مشوهه عندما تسرق مننا أحلامنا و طموحتنا.

من أفضل شخصيات الفيلم هم الثنائي Te Fiti/ Te Ka بما يمثلوه من رموز لسكان جزر بركانية، أحدهم يمنح أرضا خصبة و حياة كريمة و الآخر يمنح موت و رماد لكن لا يستطيع أن يوجد أيا منهم دون الآخر فهما وجهان لنفس العملة.

الإخراج  و الموسيقى:

يصعب تخيل أميرة لديزني دون أغانيها، حتى العاملين بديزني يدركون تلك الحقيقة و يسخرون منها على لسان Maui في أحد المشاهد، بالرغم من تحفظي على أغنية How far I’ll go (لأنها تبدو لي كمجرد مزيج ما بين أغنية Reflection من فيلم Mulan و أغنية Let it go من فيلم Frozen) ألا أن فيلم Moana لا يخلو من الأغاني المسلية و المبتكرة كأغنية You’re welcome من تأليف و تلحين Lin-Manuel Miranda و أغنية We know the way بالاشتراك مع Opetaia Foa’i.

استغل فريق الإخراج (Ron Clements, Don Hall, John Musker, Chris Williams) كل فرصة ممكنة لإظهار جمال جزر هاواي الخلاب (المحيط و البحيرات الضحلة و أشجار جوز الهند)، أيضا استعراض قدرتهم التي تتطور باستمرار في تصوير البحر بأمواجه و انعكاس ضوء الشمس على سطحه و هي مهارة مميزة خاصة عندما تختار أسلوب الـ 3D animation.

يحاول الفيلم إظهار تقديره لفن سكان الجزر خاصة في صنع الوشوم بتكريس شخصية صامتة عبارة عن وشم على جسد Maui يهتدي بنصيحته.

و لا ننسى أن الجمهور الرئيسي لفيلم Moana هم الأطفال لذا نجد الألوان البراقة المبهجة في كل مكان حتى في الكهف المظلم للوحش Tamatoa فقشرته تلمع بالذهب.

فيلم Maui أقل من التوقعات المرجوة لكنه في نفس الوقت ليس مضيعة للوقت، خاصة مع شخصيات ممتعة كـ Maui و شخصية الدجاجة ضعيفة الذكاء Heihei التي ستدفع الصغار للانفجار ضحكا، و مع نهاية سعيدة كجميع أفلام ديزني ستخرج بشعور لطيف بالرضا و الترفيه، مع ذلك على الأغلب لن تتذكر الكثير من تفاصيل الفيلم طويلا، و هو الأمر المؤسف حقا خاصة و إنه واحدة من محاولات ديزني لتمثيل التعدد الثقافي الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية قد ضاعت على أميرة يسهل نسيانها كـ Moana مع إدراكنا على قدرتهم خلق شخصية لطيفة و محببة من هاواي كـ Lilo من فيلم Lilo & Stitch.

الفيلم يستحق تقييم 6/10 .

Save

Save

Advertisements

3 thoughts on “Moana (2016)

  1. رغم جهلي بالنقد إلا أني اعتقد أنك ناقدة رائعة ولكن لماذا قد يجد القارئ صعوبة في الفهم? لأن الأمر يحتاج منا أن نشاهد الفيلم والفيلمين الآخرين الذين استخدمتهما في المقارنة والقياس والاقتباس والمزج
    ولكني اتساءل كيف يرى الاطفال الفيلم?وهم الفئة المستهدفة في الاساس
    ما المفاهيم التي سيخرجون بها وما الاحاسيس التي سيشعرون بها والى اي مدي سيؤثر الفيلم ايجابيا في سلوكياتهم? يمكنك ان تعتبري الاجابة على تساؤلي هذا تقويما تربويا للفيلم
    فكل يفكر بحسب خلفيته المعرفية والثقافية
    وهذه افكاري كتربوي
    غير أني عاجز عن نقد نقدك لاني لا اجيد
    السباحة في مياه غير مياهي
    ولكني اشعر انك ابدعت فيما كتبت
    فإلى الأمام

    Liked by 1 person

    • شكرا على التشجيع 🙂
      بالنسبة لمشاهدة الأفلام التانية المذكورة ده مش ضروري، الفكرة بس أن اجزاء كتير في الفيلم مش مبتكرة.
      بالنسبة للأطفال اكيد هينبسطوا بالأغاني و الألوان لأن ديزني فعلا محترفين النوع ده من الأفلام.
      من الناحية التربوية الفيلم بيشجع الأطفال إنهم يتبعوا احلامهم، ده على الجانب الإيجابي، على الجانب السلبي الفيلم بيصور أن رأى الأغلبية مش مهم، مع أن ده مش بالضرورة دايما صحيح، أن الواحد ممكن يدخل مغامرة غير محسوبة العواقب بدون دراسة و بدون حتى وجود شخص خبير، طالما الواحد “بيتبع حلمه”

      Like

  2. Pingback: Moana (2016) | Movies, Books and more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s