Criticize that

Logan: الطريقة الصحيحة لإلقاء الوداع

1 Comment

The article in English

أعلن Hugh Jackman أن هذا الفيلم هو المرة الأخيرة التي سيقوم فيها بتجسيد البطل الخارق الشرس Wolverine، لذا لو كنت من محبين سلسلة أفلام X-Men فعليك رؤية هذا الفيلم.

الأحداث تدور عام 2029، نرى Wolverine و قد كبر في السن، و يعتني بـ Charles Xavier (Patric Stewart) لأنه يعاني من مرض عقلي تنكسي. عدد المتحولين (mutants) في العالم قد تقلص بشكل كبير، مع ذلك يقابل Logan الفتاة الصغيرة Laura (Dafne Keen) التي تشبهه كثيرا، و تطلب منه مساعدتها في عبور الحدود الكندية لتهرب من قبضة شركة شريرة تلاحقها.

قصة مختلفة لكن مألوفة:

الفيلم يحمل قدرا أكبر من المشاعر، لأن البطل الخارق يصبح أقرب لإنسان عادي، هذه المرة Logan يعاني من وطأة الزمن، فهو لم يعد يملك نفس قدرته على الشفاء، و هو يحتضر، مما يجعلنا نتعاطف معه و نشعر بقلق حقيقي في كل قتال لأن النتيجة لم تعد مضمونة.

علاقة Logan بـ Charles تتطور لتصبح أشبه بعلاقة أب و ابنه. أب أصبح شيخا عاجزا و يعتمد بالكلية على ابنه الوحيد، و عندما ندرك أن Logan ليس خالي من المشاعر كما يحب أن يدعي، و إنه في الواقع يهمه أمر Charles، يصبح الوضع بأكمله أكثر تأثيرا و حزنا.

مع ذلك قصة البطل الخارق الأكبر سنا و المغرق في الحزن و القابل للموت قد رأيناها بشكل ناجح من قبل مع Batman في فيلم “The Dark Knight Rises” فهي ليست بفكرة جديدة.

أكشن من الدرجة الأولى:

فقد Wolverine بعض من قدراته لكبر سنه، لكن تقييم الفيلم بـ R (و ذلك يعني إنه مخصص للمشاهدين الذين لا تقل أعمارهم عن السابعة عشر) يمنحه القدرة ليرينا مدى شراسة و عنف الشخصية، و بالتالي فأن المشاهد القتالية كانت ممتازة و متقنة التخطيط.

مع ذلك تعاني من مشكلتان، الأولى هي في المشاهد التي تستخدم الـ CGI (خدع تصويرية بواسطة الكمبيوتر) فبدت زائفة بشكل واضح، و كثرة استخدام هذه الخدع كان مخيبا للآمال.

المشكلة الثانية هي في طريقة تصوير نوبات Xavier و التي بدت كنسخة مملة لمشهد QuickSilver الشهير في فيلم “X-Men: Days of Future Past”، كما إنه يثير معضلة أخلاقية، حيث يقوم Wolverine بقتل أعداءه ببطء شديد -أثناء أحدى هذه النوبات- و هم لا يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم.

للضحك وقت:

هذا الفيلم أكثر جدية من بقية أفلام السلسلة، لكن به أيضا مشاهد و جمل كفيلة بإضحاك المشاهد و هو اختيارا -من صناع الفيلم- ضروريا و صائبا.

نهاية Wolverine:

Hugh Jackman لعب دور Wolverine على مدار 17 عاما، فهل نحن مستعدون لتوديعه؟ مع نهاية هذا الفيلم الموفقة و أداؤه المميز، ربما.

هل نحن مستعدون لتوديع Wolverine؟ حسنا، لقد رأينا عدة مرات من قبل سلسلة أفلام تنتهي لتبدأ من جديد بطاقم ممثلين مختلف (كسلسلة “Spiederman” مثلا)، لذا علينا أن ننتظر و نرى ما سيحدث.

أما بالنسبة لـ “Logan” في اعتقادي الشخصي يستحق تقييم 7,5 / 10، لأداء Jackman و Stewart و Keen، لعمق حبكة الفيلم، و المشاهد القتالية متقنة التخطيط.

Save

Advertisements

One thought on “Logan: الطريقة الصحيحة لإلقاء الوداع

  1. Pingback: Logan: How to say farewell | Criticize that

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s